عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
shape
محاضرة الإيمان باليوم الآخر
11881 مشاهدة print word pdf
line-top
أمور غيبية يجب الإيمان بها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الإيمان بالغيب ذكره الله تعالى في أول القرآن، في أول سورة البقرة: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ هكذا بدأ صفات المتقين الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ الإيمان بالغيب هو التصديق بكل الأمور التي نخبر بها.
ويلزمنا أن نصدق بها وهي غائبة، ما رأيناها بأعيننا؛ ولكن جاء الخبر عن ربنا سبحانه وعن نبينا فصدقنا بها واعتقدنا صحتها، وأيقنا بها يقينا ظاهرا لا تتطرق إليه الشكوك ولا التوهمات؛ ففي هذه الأمسية المباركة أذكر أمثلة للأمور الغيبية التي يجب الإيمان بها، وكذلك أيضا بعض آثار الإيمان بها.
فمن ذلك الإيمان بالله وحده. ثانيا: الإيمان بصفاته ونذكر لبعضها أمثلة. ثالثا: الإيمان بكتبه.رابعا: الإيمان بالرسل.خامسا: الإيمان بالبعث بعد الموت واليوم الآخر وما فيه ونذكر لذلك أيضا بعض الأمثلة.
تعرفون أن أركان الإيمان ستة: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره وهذه كلها من الغيب ويجب الإيمان بها، يجب على كل من المؤمنين أن يؤمنوا بها.
نبدأ أولا الإيمان بالله، يدخل في ذلك الإيمان بأنه الرب والخالق والمتصرف في الأمور، ويدخل في ذلك الإيمان بأنه المعبود وحده الذي هو أهل للعبادة وأهل للتقوى، ويدخل في ذلك الإيمان بأسمائه وبصفاته ومعاني تلك الصفات وآثارها؛ وذلك لأنا نؤمن بالله تعالى وما رأيناه؛ ولكن نصب الأدلة على وجوده وعلى صفاته وعلى كمال قدرته، وجعلها دلالات ظاهرة من تفكر فيها أيقن بأنها حق، وأنها دالة على عظمة من أوجدها وخلقها.
ولأجل ذلك يكثر الله تعالى في القرآن من ذكر الأدلة، الدالة على ربوبيته. تأتي سور متواصلة يذكر الله تعالى فيها آيات ودلالات تدل على عظمة من خلقها وأوجدها؛ ففي سورة القيامة يقول الله تعالى: أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى .
يذكر الإنسان بمبدأ أمره، أنه كان أوله نطفة ثم أنشأه الله حتى أخرجه إلى الدنيا، وأعطاه السمع والبصر والفؤاد والقوة ومكنه أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى وفي السورة التي تليها يقول الله تعالى: هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ؛ يعني جاء عليه وقت قبل أن يخلق إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا خلقه الله من نطفة وجعله سميعا بصيرا.
وفي السورة التي تليها يقول الله تعالى: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا أَحْيَاءً ‎وَأَمْوَاتًا وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا هذه أيضا دلالات ظاهرة يستدل بها الرب تعالى على عظمته. وفي السورة التي تليها يقول الله تعالى: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا إلى آخر الآيات، يعني أن هذه دلالات على عظمة من أوجدها وخلقها.
وفي السورة التي تليها يقول الله أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا إلى آخر الآيات. وفي السورة التي تليها فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا إلى آخر الآيات. والقرآن مليء بمثل هذه الآيات، من تفكر فيها وتعقل معناها آمن بالغيب، آمن بأن الذي خلقه هو الله وحده، وآمن بأنه على كل شيء قدير، وآمن بأنه قادر على أن يعيده وأن يحييه بعد أن أماته، وأن يجازيه على أعماله، وأن يصدق بما جاءه عن الله تعالى.
ولا حاجة إلى أن نتوسع في هذه الآيات فهي واضحة يقرؤها الصغار والكبار؛ ولكنها تحتاج إلى تدبر وإلى تفكر، كذلك إذا آمن العبد بذلك استدل عليه بقدرة من خلقه وأوجده؛ فإن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقه وأوجده، وأعطاه السمع والبصر والفؤاد ومكن له في الأرض، وإذا كان كذلك فإن عليه أن يعبده وحده.
لعلكم قرأتم في ثلاثة الأصول وفي تفسير ابن كثير لما فسر قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ أن هذه آيات ودلالات نصبها الله تعالى حتى يؤمنوا بربهم؛ وإن لم يروه؛ فيكون هذا من الإيمان بالغيب. الإيمان بالرب سبحانه وتعالى؛ لأنه نصب الآيات والدلالات الدالة على عظمته، وعلى أنه متفرد بالخلق والإيجاد، والمعطي المالك وحده.
لا شك أن هذا كله مما يدل على أنه أقام الأدلة على ذلك، وأما الإيمان بوجوب عبادته فقد ذكر ابن كثير قال: الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة، الذي أوجدها هو أهل أن يعبد وأهل أن يوحد، وأن يفرد بالعبادة. والعبادة قد بينها الله تعالى وبينتها رسله، وذكروا الأمثلة الواضحة عليها. فمن آمن بالغيب بوجود الله تعالى وبعظمته، كان من نتيجة ذلك عبادته وحده.

line-bottom